هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تفسير الاصحاح العاشرمن سفر التكوين

    Anonymous
    زائر
    زائر


    المنتدى العام تفسير الاصحاح العاشرمن سفر التكوين

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مايو 14, 2008 6:52 pm

    تكوين –
    الأصحاح العاشر


    تعمير الأرض الجديدة

    بعد تجديد الأرض بمياة الطوفان عمرها الله بذرية نوح ، ولكن بالرغم من التجديد الذى تم عاد الإنسان وتمسك بالشر فانتشر فى العالم .

    فى هذا الأصحاح يقدم لنا الوحى الإلهى سلسلة مواليد نوح ، تكشف عن أصل الأمم القديمة ، وكما يقول العلماء : [ إنه سجل لا نظير له على الإطلاق لبيان أصل الأمم ومنشأها ، وقد أيدته كل الأكتشافات الأثرية السالفة ] .

    هذا السفر لا يهدف إلى عرض نشأة الأمم إنما أراد أن يقدم لنا تمهيدا لنشأة الشعب القديم الذى منه يخرج السيد المسيح مخلصا للشعوب .

    ( 1 ) بنو يافث :

    " يافث " إسم سامى يعنى ( ليكن فسيحا أو رحبا ) .

    ولد بعدما بلغ نوح حوالى 500 عاما ، تصرف بحكمة مع أخيه سام عندما تعرى والده ، فنال بركة تبدو غامضة ، تعلن تحرك الشعوب غير السامية ( من نسل يافث ) لتسكن فى مساكن سام ، ويرى البعض أنها تشير إلى التحركات التى حدثت أكثر من مرة لبعض الأمم والشعوب إلى حضن السيد المسيح أو إلى كنيسته ، هذا الذى جاء متجسدا من نسل سام ، وقد فتح أبواب كنيسته لكل الشعوب والأمم . يافث يمثل الشعب [ الهندو أوربى ] بوجه عام

    ذكر هنا سبعة بنين ليافث دعيت بأسمائهم عدة شعوب ، كما تفرعت من بينه السبعة شعوب أخرى .

    ( 2 ) بنو حام :

    كلمة " حام " تعنى ( حام ) أو ( ساخن ) ، لذلك دعى إله الشمس ( حامو ) بسبب حرارة الشمس .

    تصرف حام وابنه الصغير كنعان مع نوح بغير حكمة أو لياقة ، فسقط كنعان تحت اللعنة .

    وقد قدم لنا حام خلال أولاده الأربعة الشعوب التى قطنت جنوب العربية والنوبة وأثيوبيا ومصر وأرض كنعان ، وأن اسم حام أحيانا يطلق على مصر فى القطع الشعرية ( مز 78 : 51 ، 105 : 23 ، 27 ؛ 106 : 22 ) .

    أولا : كوش

    كلمة " كوش " تعنى بالعبرية ( أسود ) . وهو بكر حام وأنجب خمسة أبناء قدموا خمسة شعوب .

    سكنت هذه الشعوب فى وسط البلاد العربية وجنوبها وحتى إثيوبيا . وفى كثير من الكتب تعتبر كوش هى إثيوبيا فقط .

    وقد قدم نسل حام بوجه عام شعوبا وأمما مقاومة لعمل الله ولشعبه فى العهد القديم ، لذا جاء العهد القديم يعلن العقوبة الإلهية على هذه الشعوب بكونها تحمل رموزا للشر ، فكوش كانت تشير إلى ظلمة الشر ، ومصر إلى محبة العالم التى تستعبد النفس وكنعان إلى العمل الشيطانى الخ ..... لكن النبوات فى العهد القديم لم تترك هذه الشعوب بلا رجاء ... شعب الله رفض الإيمان ودخلت هذه الشعوب إلى الميثاق الإلهى .

    ثانيا : مصرايم

    كلمة " مصرايم " فى العبرية مثنى ، لذا ظن البعض أنها دعيت هكذا بسبب وجود الوجه البحرى والوجه القبلى ، لكن الأرجح أنها دعيت " مصر " بالعربية عن العبرية نسبة إلى مصرايم حيث سكن هو وأولاده فيها .

    ثالثا : كنعان

    الأبن الأصغر لحام ، من نسله ظهرت القبائل الكنعانية .

    ( 3 ) بنو سام :

    " سام " إسم عبرى يعنى ( سام ) .

    نال سام بركة أبيه نوح ، لأنه تصرف بحكمة ولياقة من جهة والده عندما سكر وتعرى .

    وقد سكن أولاده الخمسة فى الأرض الممتدة من عيلام غرب آسيا حتى شرق البحر الأبيض المتوسط ، ومن نسله جاء اليهود والأراميون والآشوريون والعرب – وله خمسة أبناء ، هم أشور ، وأرفكشاد ، ولود ، وأرام .

    اهتم موسى النبى بذكر أولاد أرفكشاد إذ أنجب شالح ، وشالح أنجب عابر ، وعابر أنجب فالج ، وفالج رعو ، ورعو سروج ، وسروج ناحور ، وناحور تارح الذى انجب " ابرام " الذى تزوج ساراى . وهكذا بدأ بأول انطلاقة للشعب بظهور أبرام ( إبراهيم ) أب الآباء . كما أوضح موسى النبى قرابة لوط لأبرام بكونه إبن أخيه من هاران بن تارح .

    ويفسر القديس اغسطينوس العبارة : " إسم الواحد فالج لأن فى أيامه قسمت الأرض " ( ع 25 ) ، بأن هذا التقسيم إنما يشير إلى تعدد اللغات ، ففى أيام فالج بدأ ظهور أكثر من لغة على الأرض ، بعدما كان الكل يتحدث بما دعى فيما بعد بالعبرية .

    + + +

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:07 pm