هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    شرح متلازمة داون (المغوليين) (ج3 والاخير )

    avatar
    كنت مديوناَ
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 35
    تاريخ التسجيل : 08/03/2009

    المنتدى العام شرح متلازمة داون (المغوليين) (ج3 والاخير )

    مُساهمة من طرف كنت مديوناَ الثلاثاء أبريل 07, 2009 3:39 pm

    القدرة العقلية و المعرفية
    سبق وان تم الإشارة إلى أن هناك أثر واضح نتيجة الاضطراب الكروموسومي ( الصبغي ) الذي يحدث على تطور الجهاز العصبي المركزي حيث يكون هناك نقص في تكوين خلايا المخ وهذا فإنه بكون هناك أثر لذلك على القدرات العقلية لهذه الفئة , فنجد أن نسبة ذكاء هؤلاء الأطفال أقل من المعدل أو المتوسط الطبيعي . وتتفاوت درجات تخلف هؤلاء ما بين البسيط جدا إلى الشديد . ولكن غالبية حالات متلازمة داون تكون ضمن فئة متوسطي الإعاقة العقلية ويتراوح العمر العقلي للغالبية بين 5-7 سنوات .
    وبهذا فإن غالبية حالات متلازمة داون تكون قابلة للتدريب ( قابلين للتدريب ) , ولا يعني ذلك انه لا يوجد حالات من متلازمة داون قابلة للتعليم بل نجد بعضهم يستطيع القراءة و الكتابة , ومن النادر من يكون ذكاؤه طبيعي أو على حدود السواء .
    وهنا نشير إلى اثر التدريب والتعليم على تنمية المهارات المعرفية التي تساعد في تطوير القدرات العقلية و لكنها تصل لحد أقصى يكون دون المتوسط .
    ومن الملاحظ إن تعلم هذه الفئة يكون أبطأ و هناك صعوبة لديهم في اتخاذ القرار المناسب و في الأمور التي تحتاج للمحاكم العقلانية , و لا بد من الإشارة إلى أن الخلايا العصبية تكون أبطأ في نقل المعلومة إلى المخ و أبطأ في توصيل الأمر من الدماغ إلى الجسم ( الاستجابة ) .
    ويتأخر النمو اللغوي لدي هذه الفئة كثيرا ويمكن تعليمهم القراءة و الكتابة ولكن هذا يحتاج جهداً كبيراً . وتكثر كذلك عيوب النطق و الكلام .
    و فيما يلي بعض جوانب القصور الواضح في قدراتهم التي تحتاج لقدرات معرفية إدراكية واضحة :
    - قصور في الانتباه إلى المثيرات المحيطة .
    - ضعف في القدرة على استخدام العلامات أو الإرشادات في المواقف التعليمية .
    - قصور في القدرة على التميز بين المتشابهات أو التعرف على أوجه الاختلاف بين الموضوعات و المواقف .
    - نقص البصيرة و الفطنة وذلك فيما يتعلق باستنتاج ردود الفعل ( التغذية الراجعة ) .
    - نقص القدرة على التعلم العرضي ( غير المقصود ) .
    - القصور في القدرة على استخدام الخبرة .
    - صعوبة في التذكر و الحاجة إلى التكرار .
    - قصور في التعبير اللغوي .
    - عدم القدرة على ملاحظة التلميحات .
    - ضعف في القدرة على التخيل و التصور .
    وفي المقابل لديهم مصادر قوة مقارنة بجوانب الضعف السابقة و بفئات التخلف الأخرى :
    - التعلم بسرعة : خاصة الحركات الدقيقة – عدا الكتابة , وكذلك سرعة التعلم بالتقليد .
    - الاستجابة للتشكيل .
    - حدة البصر : وذلك فيما يتعلق بالتميز بين الأشكال و الصور .
    - مستجيب اجتماعي .
    - لديهم استعداد لغوي , ويلاحظ أن الفهم أكثر من القدرة على التعبير .
    ولكنها في المتوسط لا تصل لمستوى النمو الطبيعي لأقرانهم الأسوياء .
    وخلاصة لما سبق فإنه يلاحظ انخفاض أداء أفراد متلازمة داون على مختلف ابعاد الصحة النفسية ( البروفايل ) والتي تتضمن :
    - انخفاض مستوى الذكاء ( القدرة العقلية )
    - قصور ( تدني ) في السلوك التكيفي .
    - انخفاض ( تدني ) القدرة على التحصيل .
    - قصور في السمات النفسية و السلوكية .
    وكذلك فإن التطور العقلي يرتبط بمهارات اللغة و الاتصال و المهارات الأكاديمية و المعرفية ولاجتماعية و العناية بالذات … وبهذا فإننا نلاحظ أن الترابط واضح بين جوانب النمو المختلفة .

    مساعدة الطفل على تطوير قدراته
    الحفز المبكر
    - يعني منح الطفل فرص متنوعة لاختيار الأشياء المحيطة به واستكشافها و اللعب بهما , ويعتمد الحفز على حركة الجسم و استعمال كل الحواس مجتمعه البصر و اللمس و السمع .
    - الحفز المبكر ضروري لتنمية جسم و عقل الطفل , وهذا يحتاج إلى عناية إضافية لنمو جسمه و مداركه .
    - كلما كان الطفل أصغر سنا عند بدء برنامج الحفز قل تأخره عندما يصبح أكبر سنا .
    خطوات الحفز المبكر
    حيث وضع الأطباء و خبراء التربية الخاصة برنامج للحفز لأطفال داون :
    أولاً
    التقييم الطبي للحالة وتشخيصها سواء إكلينيكيا أو مخبرياً و تأكيد التشخيص بدراسة الصبغيات .
    ثانياً
    راقب الطفل عن قرب وقيم ما يمكنه وما لا يمكنه أن يفعله الطفل في كل مجال من مجالات التطور .
    ثالثاً
    ملاحظة الأشياء التي بدأ لتوه القيام بها أو مازال يجب صعوبة فيها .
    - يجب أن يعلم الأهل وأفراد العائلة هم المفتاح الرئيسي لأي طفل و تعلمه المبكر , بالتحدث و اللعب معهم .


    الصفات الإجتماعية والإنفعالية
    يعتمد تطور الصفات الإجتماعية لدى حالات متلازمة داون على جانبين مهمين القدرة العقلية والمثيرات البيئية المحيطة ونقصد بها عملية التنشئة والتدريب . وفي الغالب يكون هناك قصور في السلوك التكيفي والإجتماعي لدى أفراد هذه الفئة مقارنة بمعيار النمو الطبيعي خاصة عند التقدم بالعمر ، ولكن لا يلاحظ الفرق الواضح عندما يكون الطفل الداون في عمر مبكر .
    وبهذا فإن من أهم المظاهر الإجتماعية لدى الطفل الداون القصور في الكفاية الإجتماعية والعجز عن التكيف مع البيئة التى يعيش فيها . ويلاحظ على هذا الطفل ميله إلى مشاركةالأصغر منه سناً في انشطتهم وألعابهم أو مخالطة من هم أكبر منه سناً .
    - أحيانا يظهر على فئة منهم العزلة والإنسحاب من الجماعة وتزداد هذه المظاهر سؤاً بسبب الإتجاهات السلبية للآخرين نحوهم ، وعدم تقبلهم .
    - ردود أفعال هؤلاء الأطفال تكون أضعف من المعتاد وليس من السهل جذب إنتباهم وإستثارتهم .
    - بكاء هؤلاء الأطفال يكون ضعيف وقصير .
    - يتميز هؤلاء بحبهم للأنشطة الا منهجية وخاصة الموسيقى ، وقدرتهم الجيدة على تعلم الرقص وركوب الخيل , وهذا بدورة يساعدهم على تنمية توازنهم .
    - وعادةً ما يكون الرضع هادئين وبكائهم هادئ وبصوت منخفض ( لضعف عضلات الأحبال الصوتية ) إلا انه بعد فترة وبالإحتكاك بأفراد الأسرة يبدأون في الإستجابة والتفاعل ويكونوا متنبهين ويبدأو بإكتشاف البيئة المحيطة ، وإلى حد ما يكونوا فضوليين .. وكل هذا يعتمد على البيئة المحيطة ومستوى التطور النمائي .
    - وفيما يتعلق في النواحي الشخصية فإن ليس هناك ما يؤكد وجود نمط واحد لشخصية ومزاج هؤلاء الأفراد ، بل على العكس شأنهم شأن الأفراد الأسوياء ، تتنوع شخصياتهم ومزاجهم بتنوع البيئة التي يعيشون فيها والظروف الأسرية والإقتصادية وغيرها من الظروف البيئية كما تم الإشارة لذلك .
    - قدرتهم ضعيفة على مقاومة الإحباط لهذا قد تنشأ وتتطور لديهم بعض الإضطرابات النفسية والمشكلات السلوكية .
    - وقد يظهر العناد على بعض المراهقين وهذا يرجع على عدم إشراكهم في الإهتمامات الخارجية وعدم إستقلال قدراتهم في أمور مفيدة .
    - كما وقد تظهر بعض الإضطرابات في الشخصية نتيجة أخطاء في التربية كالعدوانية ، والإندفاع أو التهور أو سرعة تهيج ومثل هذه الإضطرابات يمكن علاجها ومتابعتها وفق برامج تعديل السلوك .
    وفي الغالب يظهر عليهم التعاون بشكل عام والكبار منهم يكونوا كأطفال وديعين يسهل السيطرة عليهم ويميلون للمخالطة الإجتماعية كلما تقدموا في العمر .

    تطور الحركات الدقيقة
    ويقصد بها الحركات التي يقوم بها الفرد مستخدم مجموعة عضلات صغيرة للقيام بالأعمال الدقيقة و التي غالبا ما تكون باستخدام الأيدي و الحركات الفموية .
    يعتبر تحديد فترات التطور الحركي الدقيق أمر صعبا لذلك سيتم اختيار فترات عمريه يتم خلالها عرض بعض جوانب التطور الحركي الدقيق لأطفال متلازمة داون .
    من عمر أسبوع إلى شهر
    لا يختلف كثيرا أطفال متلازمة داون عن الأطفال العاديين خلال هذه المرحلة العمرية إلا ما يميزهم حركات عدد كبير منهم تكون أبطأ بعض الشيء , ويكون منعكس القبض لديهم ضعيفا , وكثيرا منهم يكونوا غير قادرين على متابعة الأشياء التي تمر أمام أعينهم ويظهرون كذلك أنماطا مختلفة من الخمول :
    - الرضاعة أبطأ من الطبيعي
    - بكاء منخفض
    - طبيعيا تبدأ متابعة الأشياء بالبصر في نهاية الأسبوع الرابع .
    من عمر ( 1- 3 ) أشهر
    - يتسارع نمو الأطفال خلال هذه الفترة العمرية .
    - يبدأ كثيرا من الأطفال بمص الأصابع .
    - رفع رؤوسهم باستخدام الأيدي .
    - إلا أن بعض أطفال متلازمة داون يتأخرون في تحقيق هذه الأشياء حتى الشهر الرابع .
    من عمر ( 3- 6 ) أشهر
    - ضعف التوتر العضلي يعيق تطور القبض عند أطفال متلازمة داون .
    - وكثيرا منهم لا يستطيعون الوصول إلى الأشياء و القبض عليها إلا إذا وضعت في متناول أيديهم .
    - يظهر بعضهم القدرة على استخدام الأكواع للارتكاز ورفع الرأس
    من عمر ( 6- 12) شهر
    - يتأخر عندهم ظهور منعكس الحماية الأمامية .
    - يمكن أن يمسكوا بالأشياء و إزالتها من مكانها .
    - يظهر كثيرا منهم عدم الاكتراث بالألعاب و المحيط و يكتفون بأخذ الألعاب وهزها ثم رميها .
    - يمكن أن يضعوا الأشياء داخل الفم خلال هذه الفترة .
    - في نهاية هذه الفترة يمكن لهم نقل الألعاب من يد إلى الأخرى ولكن لا يظهرون سيطرة تامة على حركات الأصابع .
    من عمر سنة إلى سنتين
    - التقاط الأشياء الصغيرة بواسطة إصبعين .
    - استخدام السبابة للضغط أو الإشارة إلى الأشياء ويجب أن لا ننكر أن هناك علاقة وثيقة بين مهارة المسك والإدراك .
    - يستمرون بعدم الاكتراث وحب هز الألعاب ورميها , فيما لو قورنت هذه الأشياء بالعمر الطبيعي فإن الأطفال الطبيعيين يقومون بذلك في عمر وسطي 9 أشهر .
    من عمر (2 – 4) سنوات
    - يمكن أن يضعوا قطعتين فوق بعضهما البعض .
    - إدخال حلقات في عمود .
    - يقل ميلهم لرمي الأشياء .
    - يمكن أن يشربوا سائل بواسطة المصاصة .
    - قد يتمكنوا من فتح الجارور أو تدوير المفتاح .
    - إمساك القلم ورسم أشكال عشوائية .
    - وضع أشياء صغيرة داخل صندوق .
    - تركيب الألعاب الخشبية البسيطة .
    - وما علينا ذكره أن كل هذه الأمور يمكن أن تحس أو تعلم أو تطور إذا ما كان هناك تدخل مبكر فعال و تعاون أهل كافي .

    نواحي التطور الحركي الكبيرة الأساسية
    التحكم بالرأس
    الطفل الطبيعي يظهر تحكما جيدا برأسه خلال الثلاث أشهر الأولى من عمره , بينما معظم أطفال متلازمة داون و نتيجة لانخفاض التوتر العضلي و الذي يؤثر بدوره على التوازن بين قوة العضلات القابضة والباسطة يحدث تأخر في عملية التحكم بالرأس ويستطيع معظم هؤلاء الأطفال التحكم بالرأس بمدى عمري من (2- 18) شهر .
    الالتفاف ( الانقلاب )
    هذه المهارة تعتبر من أول الطرق و التي يلجا لها الطفل الرضيع و تغيير مكانه بطريقة منتظمة وتأتي تعبيرا للطفل أنه استطاع أن يتحكم بكتفه و طبيعيا ينجز الطفل هذه المهارة في عمر من (3- 6) أشهر بينما أطفال متلازمة داون يتأخر معظمهم في الانقلاب فإنهم يحتاجون من ( 5- 14) شهر لتحقيق ذلك .
    الجلوس
    من أهم المراحل الحركية و التي يمر بها الإنسان وذلك :
    - من خلال عملية الجلوس تتغير نظرة الطفل تجاه المحيط .
    - المعلومات و المهارات التي يكتسبها أو تصل إليه تصبح أكثر .
    - دليلا على الارتقاء العصبي العضلي .
    - من خلالها يحدث ترابط بين التوازن و حركات الالتفات و الإمالة .
    - للجلوس أهمية بالغة في عملية التطور اللغوي .
    إن المدى العمري العادي لتحقيق مهارة الجلوس الحر بدون دعم و إسناد من (5- Cool أشهر , بينما أطفال متلازمة داون يتأخرون في ذلك إلى مدى عمري من (8- 22) شهر . وان ما يميز أطفال متلازمة داون خلال هذه الفترة و جود ضعف واضح في عضلات البطن ويظهر البطن عندهم كبير الحجم مقارنة بالأطفال الآخرين , لذلك فإنهم يجلسون ورؤوسهم مرتدة إلى الخلف و أرجلهم متباعدة بشكل ملفت للنظر .
    الزحف
    قد لا يمر كثيرا من الأطفال بهذه المرحلة , وقد تكون هناك اختلافات فردية , أو قد يمر بها الأطفال بسرعة دون أن يلاحظ من حولهم هذه المهارة , أو أن طبيعة تعامل الأهل مع طفلهم يحول دون ظهور هذه المرحلة أو المهارة الحركية .
    عن طريق الزحف يتحرك الطفل للأمام و الخلف ويبدأ بتطوير التناسق بين عمل الأطراف السفلية والعلوية .
    في الوضع الطبيعي يزحف الطفل في عمر (5- 7) أشهر , إلا أن أطفال متلازمة داون يتأخرون في أداء هذه المهارة ولكن فإنهم بالتأكيد يمرون بهذه المرحلة و معظمهم يزحفون في عمر (9- 24) شهر .
    إن ما يميز زحفهم ( أطفال متلازمة داون ) أنهم يزحفون بطريقة سريعة و تكون أرجلهم متباعدة و ملتفة للخارج وعادة فإن أطفال متلازمة داون يزحفون بطريقتين :-
    1- طريقة الزحف على الأكواع ( الكومندوز ) .
    2- طريقة الزحف باستخدام كف اليدين ( السباحة ) .
    وللأسف الشديد فإن عدد كبير من أطفال متلازمة داون يظهرون ركودا في تطور المهارات الحركية لديهم ويبداون برفض أخذ الأوضاع الأعلى .
    الحبو
    تعتبر هذه المهارة المقدمة الأساسية لعملية المشي أو يمكن اعتبارها الصورة الأولية للمشي .
    الطفل الطبيعي يحتاج من ( 7- 10) أشهر كي يحبو , إلا أن عددا كبيرا من أطفال متلازمة داون يحتاجون إلى عمر ( 12- 28) شهرا .
    هناك بعض أطفال متلازمة داون لا يمرون بهذه المرحلة , وقد يلجا عدد من هؤلاء الأطفال إلى الزحف على المؤخرة وهم جلوس مما يؤدي إلى تأخر المشي .
    الوقوف
    تتطلب هذه المهارة توافق كامل بين التوازن و القوى العضلية للأرجل ويتقن الأطفال الوقوف في عمر (9- 13) شهر , أما معظم أطفال متلازمة داون فإنهم يقفون في عمر (1- 3,5 ) سنة و قد يتأخر بعضهم عن ذلك .
    وبالضرورة عدم إجبار هؤلاء الأطفال على الوقوف قبل أن تسمح قواهم العضلية بذلك و ذلك تجنبا لحصول مشاكل عظمية مثل تقوس الركب و التفاف الساق نتيجة للرخاوة في المرابط و الأنسجة الداعمة و الضغط العضلي .
    المشي
    إن انتهاء الطفل من عامه الأول يعتبر دليلا على اقترابه من هذه المرحلة الهامة ويحتاج الطفل من (11- 15) شهرا ليقوم بهذه العملية .
    ومعظم أطفال متلازمة داون قد يمشون في مدى عمري من (18 شهر – 4 سنوات) .
    ومن الضروري جدا مراعاة الفروق الفردية و الحالة الصحية عند التنبؤ بالتطور الحركي عند الأطفال .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 11:02 pm